عملية التنظيف عملية مهمة جداً في حياتنا اليومية، سواءً كانت هذه العملية للمنزل أو للشركات أو المؤسسات الكبرى العامة أو الخاصة أو الحكومية.
وإذا ما نظرنا إلى عملية تنظيف المنازل خاصةً تنظيف الدرابزين الحديد الخاص بالسلالم الداخلية المتواجدة فيه سنجد من هم يعتبرونها عملية بسيطة وسهلة؛ ومن يعتبرونها عملية في غاية الصعوبة.
فالدرابزين إذا ما كانت مادة تصنيعه من الاستانلس ستيل فله طريقة في تنظيفه، أما إذا كان الدرابزين مصنوع من مادة الحديد فالكثير من الناس يعتبرون عملية تنظيفه سهلة.

ما هي طرق تنظيف الدرابزين الحديد المعروفة والمنتشرة
كثير من السيدات يفضلن أن يقومن بغسل الدرابزين الحديد بالماء، والمواد الخاصة بالتنظيف حتى يزيلون ما علق به من أتربة، ويبقونه نظيفاً.
لكن مع تكرار عملية الغسيل هذه قد يجعل الدرابزين الحديد منطفئ اللون، وغير جذاب كما كان حاله في بداية الأمر.
ومنهن من تلجأ إلى شركات متخصصة في مجال تنظيف الدبرازينات الحديدية حتى تستعيد رونقه وجماله.
من أهم العيوب التي تواجه الدرابزين الحديد هي مشكلة ضياع الرونق واللمعان وانطفائه، والتي من الممكن السيطرة عليها بتطبيق التالي:
نقوم بتنظيف الدرابزين الحديد بالطريقة التقليدية والمعتادة لدى الكثير منا، وبعد ذلك يتم تجفيفه جيداً، وبعد التأكد من تمام الجفاف يتم طلائه بالورنيش، هذا الدهان سيعطيه اللمعة المطلوبة وسيظل بها لأطول فترة ممكنة.
وبالتالي يمكننا تنظيفه بعد ذلك بقطعة قماش جافة لإزالة الأتربة فقط، ووقتها ستظهر لمعته ونظافته للمرة الثانية دون أي عناء أو مجهود، أو تكلفة إضافية؛ حيث أن الورنيش اللامع يعامل معاملة الزجاج.
ولكن هناك من يتساءل عن الطريقة الصحيحة والعملية للاهتمام والعناية بهذا النوع من الحديد حتى نتفادى أن نعرضه للتقشر، فبعض التصاميم تكون مصنوعة من الحديد المطاوع وتتضمن في تصميمها الكثير من الالتواء والزخارف، يمكننا في هذه الحالة الحصول على الكريم الخاص لتنظيفها.
هذا الكريم مخصص لتنظيفه دون تجريحه أو ترك أي أثر عليه، أيضاً يمكن استخدام طلاء لمكافحة الصدأ أولاً على الدرابزين الحديد ثم يغطى بطلائه بقشرة لامعة مخصصة للحديد، وهذه تعتبر طريقة أخرى من طرق التنظيف.
decor-ksa

آراء مختلفة في طريقة تنظيف الدرابزين الحديد
• هناك من يقول أنه يمكن تنظيفه بالماء والمواد الخاصة بالتنظيف.
• والبعض الآخر يحذر من استخدام الماء عليه خصوصاً إذا كان مشغول ويفضلون استخدام ريش النعام لإزالة الأتربة العالقة عليه بصورة يومية ومنتظمة حتى يحافظون على نظافته.
• حيث أن استخدام الماء في التنظيف قد يُعرض الدرابزين الحديد للرطوبة وبخار الماء، وبالتالي قد يتعرض للصدأ إذا كان نوع الحديد غير جديد.
• وهناك رأى يقول أن دهانه بالورنيش بعد تركيبه يبقيه لامعاً لأطول فترة ممكنة، دون الحاجة إلى المعاناة في تنظيفه.

كيفية تنظيف الدرابزين الحديد بطريقة صحيحة
يُنصح بعدم استخدام الماء والمنظفات لتنظيف الدرابزين الحديد لعدة أسباب:
• أول هذه الأسباب أن الماء قد يكون كثيراً بالمكان وقد يضر أشياء أخرى لكثرة استخدامه أثناء عملية التنظيف.
• ثاني هذه الأسباب أن استخدام الماء والصابون يجعل الدرابزين الحديد يظهر بصورة مطفية (مجيرة) وشكله يكون غير مستحب، وأيضاً يكون غير نظيف بالمرة.
أنسب وسيلة لتنظيف الدرابزين الحديد هو استخدام فوطة مغموسة في أحد هذه الأشياء؛ إما الخل أو السبرتو الأحمر أو الجاز، ونقوم بتنظيف الدرابزين الحديد بصورة جيدة وبشكل صحيح باستخدام الفوطة داخل كل شغله وثناياه.
وهذا كله يجب أن يتم بدون تنفيض، لا يتم تنفيض التراب من عليه بالطريقة المعتادة التي تعودنا عليها.
وأخيراً هذه العملية (عملية التنظيف بأحد هذه الوسائل) يُنصح باستخدامها مرة كل شهر، لا نكثر عليه عدد مرات التنظيف بهذه الطريقة، وبذلك يتسنى لنا المحافظة عليه دائماً في صورة نظيفة وبراقة.